القائمة

توصياتي

مؤمن أن القراءة هي الأداة الأكثر صقلا لشخصية الإنسان بشكل عام، والكاتب بشكل خاص.
ومؤمن أن الدلالة نحو الكتب الجميلة، هي انعكاس للجمال الذي من واجبنا أن نسعى لإشاعته، هذه الصفحة من أجل إشاعة بعض الجمال.

في معنى أن نموت

الفصل الأول من الكتاب “قدمان باردتان” عظيم ومؤثر جدًا، لم أقرأ فلسفة عن الموت والرحيل أعمق مما كتبته هذه المرأة، صور للفقد صادقة وجارحة، تأمل عميق للحياة، والرحيل، والوداع يجعلني أعيد قراءة هذا الفصل بعد كل فترة.في الفصلين التاليين لم تكن هناك إضافة قيمة، كتابة عن الوالدين والطفولة، والانفصال، لكن يكفي الكاتبة ما سطرته في الفصل الأول.

اقرأ المزيدفي معنى أن نموت

جري موراكامي

قبل سنوات طويلة كانت المترجمة التي أحب ترجماتها كثيرًا بثينة الإبراهيم تنشر في إحدى الصحف المحلية حلقات من هذا الكتاب، ثم توقفت، تواصلت معها بعد سنوات لأسألها عن ترجمتها للكتاب فأخبرتني أن الكتاب عالق عند دار نشر عربية منذ زمن.ثم مرت سنوات على هذا التواصل ليصلني الخبر أن الكتاب صدر هذا العام بترجمتها عبر دار أدب دارنا الجديدة والواعدة، أخذت…

اقرأ المزيدجري موراكامي

شكسبير ورفاقه

هذا الكتاب عبارة عن مذكرات لسيلفيا بيتش مؤسسة مكتبة شكسبير الشهيرة بباريس، تتحدث فيه الكاتبة عن البداية، وجيمس جويس، وهمينغواي، والأيام العسيرة التي مرت على المكتبة، وأثر الحرب العالمية الثانية، وإغلاقها بعد ذلك، ثم فتحها من جديد. هذا الكتاب عبارة عن سيرة مكتبة خلال قرن. بديع.

اقرأ المزيدشكسبير ورفاقه

اسمها تجربة

مكث أرسكين كالدويل في عزلة قاسية للكتابة في بداية حياته، وأخذ سنوات يراسل الصحف والمجلات التي ترفض قصصه على الدوام! بعد ست سنوات من الكتابة والرفض، نشرت مجلة “نيو أمريكان” قصته الأولى “حب منتصف الصيف”. يقول: “لقد انمحت من ذاكرتي كل خيبات الأمل المتراكمة خلال تلك السنوات”

اقرأ المزيداسمها تجربة

باقي الوشم

عبدالله الحسيني؛ يكتب بلغة فاتنة، ساخرة، يتناول قضية شائكة دون شعارات، ودون مباشرة، قوة هذا العمل في الصور والتفاصيل الذي أجاد نقلها لنا هذا “العبيط” أقرأ وكأني “متربّع” بين يدي حمضة السحاب، أو بجوارها مقابل موقدها، وهي تنتظر الربيع. عمل بديع، وكاتب مدهش. سأنتظر ما يكتبه بشوق..

اقرأ المزيدباقي الوشم

غربا برفقة الليل

في كتابها الجميل “غربًا برفقة الليل” تذكر الكاتبة برل ماركم أنها امتهنت صيد الفيلة من أجل الأنياب، وفي سياق حديثها عن الصيد تذكر أن الفيلة تستتر بالأشجار أحيانا، لتوهمنا أنها ذكر من أجل حمايته. كنت أستغرب هذا الفعل حتى قرأت أن الفيلة هي من تقود القطيع وتحميه. الحماية مفهوم عظيم..

اقرأ المزيدغربا برفقة الليل

قبل النهاية

بعد موت ابنه، وزوجته، يكتب ساباتو هذه المذكرات وهو في التسعين من عمره، كتابة يشوبها الوجع، والتعب، والحكمة، وعدم التردد في قول ما يؤمن به، عن مشاعره تجاه الحياة، والفقد، والناس. إنه ساباتو الذي يقف مع من يعانون من صنّاع التاريخ كما يقول كامو. تأبين جميل عن نهاية العمر. كتاب رائع.

اقرأ المزيدقبل النهاية

قاهرة اليوم الضائع

“حين تتقدم في العمر لا تأخذك الرغبة في شراء شيء، دائما ترى أنك تملك الكثير ولن يعطيك العمر فرصة لشراء شيء آخر، التقدم في العمر يعني قلة في الشراء ووفرة في المال، لكن ما توفرة يضيع في الدواء” قاهرة اليوم الضائع، لإبراهيم عبدالمجيد رواية مترعة بالحنين والتفاصيل، تأتي بعد روايته الرائعة “بيت الياسمين”.

اقرأ المزيدقاهرة اليوم الضائع

غيرة اللغات

التخلي عن اللغة مقابل لغة، عن مزاحمة اللغات، غيرتها، اللغة الهجينة، وانحياز لغة للحب فقط، الكتابة بلغة أخرى، عن الغربة الحقيقية، وكيف للغة أن تقتل أو أن تموت، شعورك تجاه الآخرين عندما يتحدثون بلغة دون أخرى، هل لذلك علاقة بالكذب، الخيانة، الطبيعي وغير الطبيعي. كتاب مهم.

اقرأ المزيدغيرة اللغات

نبالغ في تقدير الحب

قصص سردت ببساطة الإنسان العادي وبذكاء الفنان الذي لا يعكر صفاء الحالة التي يريد إيصالها. تأخذنا الكاتبة إلى قاع الشعور ثم تصعد بنا للسطح كي نستنشق الهواء والدهشة. ‏مجموعة قصصية نعيد معها النظر في مفهومنا للقصة، مع توظيف قوالب فنية لتستوعب النص الذي ترغب في سرده

اقرأ المزيدنبالغ في تقدير الحب